نظام زون يحرق الدهون

1

نظام زون zone-diet

هل سمعتي من قبل عن نظام زون الغذائي The zone الذي يحرق الدهون ويحسن الكوليسترول وبالتالي فإن نظام زون يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

إذا كنتِ من الباحثات عن الرشاقة ، قد يناسبك نظام زون الغذائي الذي ابتكره الدكتور الأمريكي باري سيزر الخبير في بحوث التأثير الهرموني للغذاء.

وأشارت دراسة د. سيزر التى شملت أكثر من 300 سيدة ينتمين إلى فئات عمرية مختلفة تتراوح بين 25 إلى 50 عاماً، إلى أن المجموعة التي اتبعت نظام زون الغذائي خسرت ما بين  كيلوجرام ونصف وكيلوجرامين في فترة 3 أشهر، وتحسّن لديها مستوى الكوليسترول الجيّد HDL وثبتت نسبة هرمون الأنسولين في الدم لديها.

وعن نظام زون الغذائي أكد اختصاصي التغذية أكرم إبراهيم رشيد بحسب مجلة “سيدتي” أن نظام زون الغذائي يعتمد على توازن بعض العناصر الغذائية الهامّة كـ “الكربوهيدرات” والبروتين والدهون بنسب دقيقة، هي على التوالي : 40% و30% و30% في لائحة الطعام ، ما يعمل على موازنة الاستجابات الهرمونية بين مكوّنات الغذاء وبين الأطعمة التي تدفع إلى داخل “المنطقة المثالية” The Zone بغرض التحكّم بالشهيّة والتخفيف من الشعور بالجوع واحراق الدهون ، وذلك بواسطة الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتحقيق التوازن في إفراز هرمون “الأنسولين”.

وفي حالة الإفراط في تناول الكربوهيدرات الخالية من الدهون، أو تناول وجبة كبيرة محتوية على كمّ هائل من السعرات الحرارية، يقوم الجسم بإفراز كميات إضافيّة من “الأنسولين” تنتج عنها رغبة شديدة في تناول كميات كبيرة من السكريات والنشويات، ما يدفع الجسم إلى إرسال إشارة للكبد بتخزين الطاقة الزائدة في صورة دهون والحفاظ عليها ، وتعمل المستويات المرتفعة من الأنسولين بالدم على تخزين مزيد من الدهون وتصعب عملية الأيض.

ويوضح د.أكرم رشيد أن الطريقة المثالية لموازنة الأنسولين بالدم تكون في الجمع بين البروتين والكربوهيدرات في كل وجبة، ما يبطئ امتصاص الكربوهيدرات في الجسم ، وقد تمّ تحديد الكميّات المفروضة من البروتين على أساس احتياجات الجسم طبقاً لنظام «زون» الغذائي، على الشكل التالي: وحدة من البروتين مؤلّفة من 7 جرامات من اللحم الخالي من الدهن أو الدجاج منزوع الجلد أو السمك المشوي ووحدة من الكربوهيدرات التي يفضّل أن تحتوي على 9 جرامات من الخضر والفاكهة  التي توفّر نسباً عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن أكثر من تلك التي توفرها النشويات والحبوب، فضلاً عن أن الفاكهة تحتاج إلى وقت أطول من ذلك الذي تستغرقه الحبوب أو النشويات حتى تصل إلى مجرى الدم في صورة سكريات.

كما يحدّد نظام رجيم زون تناول نسبة معيّنة من الدهون، والتي تعدّ جزءاً هاماً من نظام زون الغذائي، على أن يكون مصدرها الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة كزيت الزيتون أو الأحماض الدهنية المتعدّدة عديمة التشبّع كزيت الذرة والصويا وبعض زيوت الأسماك. ويؤدّي تناول وحدة محتوية على 1.5 جراماً من هذه الدهون ووحدة البروتين ووحدة الكربوهيدرات المذكورتين سالفاً إلى إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم والحفاظ على توازن “الأنسولين”، ما يحثّ الجسم على احراق الدهون المخزّنة للحصول على الطاقة اللازمة لتطوير الأداء وتحسين المظهر وممارسة النشاط وتجنّب الشعور بالجوع بين الوجبات.

حمية ناجحة:

ولنجاح الرجيم والحصول على جسم مثالي مع الرياضة أو الحمية الغذائية المناسبة لكِ عليك الحرص على بعض الأمور أهمها :

– احرصي على تناول مثلجات الألبان والأجبان خالية الدسم، لاحتوائها على نسبة من الدهون تسمح بتحقيق التوازن الغذائي طبقاً للنظام، كما تعمل على تعزيز الشعور بالشبع.

–  لدى اختيارك الأطعمة الغنية ب “الكربوهيدرات”، احرصي على تناول تلك الخام غير المصنّعة أو المكرّرة كالحبوب الكاملة، وابتعدي عن تلك المصنعة كالمشروبات المحلاة بالسكريات أو بدائل السكر أو الحلوى المسكرة لخلوها من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

–  للحصول على بروتين كامل، تناولي خبز القمح مع زبدة المكسرات أو أضيفي المكسرات والبذور إلى السلطة أو الخضر عند طهوها.

– احرصي على تناول الفيتامينات التي تحتوي على المركبات العضوية Organic compounds ، إلى جانب المكملات الغذائية والمعادن الضرورية التي تعوّض الجسم عن العناصر الغذائية الناقصة من إتباع “حمية زون”.

– مارسي أي نوع من الرياضة كالسباحة واليوجا و البيلاتس بانتظام خلال برنامج الحمية ، لتحسين مستوى احراق السعرات الحرارية وزيادة فقد الدهون المختزنة وتحسين القوام.

Share.

About Author

مجلة رجيم مجلة نسائية متكاملة .

تعليق واحد

  1. شكرا كتير بس صعب جدا المحافظه على الانسولين وبدو كتير دقه وقياس سعرات شكرا كتير افدتوني شخصيا ثانكس