نصائح لضبط الوزن من خبير التغذية

1

نصائح لضبط الوزن

يقدم لنا الدكتور أيمن الحسينى خبير التغذية مجموعة من النصائح الهامة جداً وهى كالآتى:

1- اهتمى بالتفكير فى أصناف كل وجبة قبل موعدها بوقت مناسب حتى لا تضطرى إلى تناول ما تفرضه الظروف من أصناف قد تكون جميعا من النشويات.
2- حاولى التعرف على مقدار السعرات بأنواع الطعام حتى لا تتناولى أكثر من احتياجاتك من هذه السعرات، مما يؤدى إلى اختزانها فى جسمك فى شكل دهون واعلمى أن الرجل يحتاج إلى سعرات أكثر من المرأة وأن الفتاة المراهقة تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر من أمها.
3- تجنبى استخدام المشهيات التى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الصلصة والكاتشب.
4- تجنبى الوجبات الجافة السريعة التى عادة ما تحتوى على قدر كبير من السعرات العالية.
5- احذرى من تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو الاسترسال فى القراءة لأن تلك الأوقات من أكثر الأوقات التى تفقدين فيها الاحساس بمدى امتلاء معدتك.
6- يحسن عدم القيام بشراء مواد البقالة وأنت فى حالة الجوع لأن ذلك يزيد من شهيتك للمأكولات ويجعلك تسرفين فى انتقاء الأصناف.

[wp_campaign_1]

نصائح لضبط الوزن يقدمها الدكتور حسن فكرى منصور:أكد الدكتور حسن ان التنوع السليم للاطعمة هو اسهل طريقة مضمونة لضبط الوزن بعد انقاصه وعدم العودة للوزن الزائد مرة اخرى واشار الدكتور حسن فكرى ان مبدأ تنوع الطعام لا يعنى الحرمان من تناول الاطعمة التى تحبها وتشتهيها بل يعنى تنظيم تلك الاطعمة وعدم تناولها فى وقت واحد. مثلا عدم تناول اكثر من نوع نشوى فى اليوم الواحد اى لا يتم تناول الارز والخبز فى يوم واحد بل يجب الاختيار فيما بينهما كذلك عدم تناول اللحوم اكثر من مرة واحدة فى اليوم وعدم تناول اكثر من نوع من انواع الاطعمة المكثفة فى الوجبة الواحدة.

 

كذلك أشار الدكتور حسن الى ضرورة عدم خلط الكربوهيدرات الرديئة مع الدهون وفى بعض الحالات الخاصة وعلى فترات متباعدة يمكن تناول هذه الوجبة مع اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان عدم امتصاصها بالجسم والا باقل قدر ممكن ويكون ذلك باضافة كميات كبيرة من المواد الغذائية المحتوية على الياف السلطة مثلاً.

وأضاف الدكتور الى ضرورة عدم شرب الماء الا بأقل كمية ممكنة أثناء الطعام حتى لا يحدث بروز الكرش كذلك يجب شرب الماء فى مواعيد بعيدة عن وقت تناول الوجبات وشربه من واحد الى واحد ونصف لتر يوميا.

وأكد الدكتور حسن على ضرورة تناول الخبز الاسمر فقط فى وجبة الافطار وعدم تناول اللبن سوى منزوع الدسم والابتعاد عن تناول اللبن كامل الدسم مثل نيدو او لبنيتا.

وينصح الدكتور حسن بعدم خلط الاغذية المختلفة معاً بمعنى عدم خلط طعام نشوى باخر بروتينى وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كالبيض واللحم ومنتجات الالبان بل يجب تناول كل نوع على حدة.

Share.

About Author

مجلة رجيم مجلة نسائية متكاملة .

تعليق واحد