شلل النوم المؤقت

7

شلل مؤقت أثناء النوم

يعتبر شلل النوم المؤقت تجربة مرعبة عند البعض، ومن أعراضه، عدم المقدرة على تحريك الجسم او احد أعضائه في بداية النوم او عند الاستيقاظ، كما يمكن ان يصاحبه هلوسات مخيفة.

وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان الى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة او حتى البكاء ، لكن دون جدوى، وتختفي الاعراض مع مرور الوقت او عندما يلامس أحد ما المريض او عند حدوث ضجيج .

وقد اظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الاقل مرة في الشهر، وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر، و يتعرض 12% من الناس لهذه الاعراض لأول مرة خلال الطفولة .

ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة ؟

من الثابت علمياً ان النوم يتكون من عدة مراحل ، احد هذه المراحل (حركة العين السريعة)، وتحدث الاحلام خلال هذه المرحلة ، وقد خلقنا الله بطريقة تمنعنا من تنفيذ أحلامنا، وتعرف بحالة(ارتخاء العضلات ).

وارتخاء العضلات يعني ان جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الاحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز و عضلات العين ، فحتى لو حلمت بأن الرجل الخارق، فإن آلية إرتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك، وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك الى مرحلة أخرى من مراحل النوم او استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الاحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة ، في حين ان هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد، و ينتج عن ذلك ان يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله ، و لكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً ، وبما ان الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي الى هلوسات مرعبة و شعور المريض باقتراب الموت او ماشابه ذلك .

هل شلل النوم مؤذ ؟

يظن بعض المصابين بشلل النوم أن ساعة الموت قد حانت ، و بعضهم الآخر يعتقد ان هنالك جنّي يضغط على صدره ، إلا ان ذلك ليس له أي أساس علمي ، كما انه لم يثبت حدوث اي حالة وفاة خلال شلل النوم ، فالحجاب الحاجز لا يتأثر ، ويبقى التنفس طبيعياً و كذلك مستوى الاوكسجين في الدم .

يكون شلل النوم العرض الوحيد عند أكثر المرضى، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس او النوم القهري، و النوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم .

والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون الى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.

من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحباً للنوم القهري ، فنود طمأنتهم بأن هذا الاضطراب حميد ولا يحمل اي خطر على حياتهم ، و معظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة الى علاج طبي .

العلاج :

يحتاج المرضى المصابون بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي او مرض عضوي خطير ، كما أن معظمهم لا يحتاجون الى اي علاج طبي .

و أفضل ما يمكن ان يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة ان يحاولوا تحريك عضلات الوجه و تحريك العينين من جهة الى اخرى ، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الاعراض .

وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الاعراض كحدوثها اكثر من مرة في الاسبوع على سبيل المثال ، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها .

ومن المعروف بأن الضغط النفسي و التوتر إضافة الى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الاعراض ، لذلك و لتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي :

1. حاول الحصول على القدر الكافي من النوم .
2. حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها .
3. مارس التمارين الرياضية ، و لكن قبل النوم بوقت كاف .
4. حافظ على جدول نوم و استيقاظ منتظم .
5. تقول بعض الفرضيات بأن النوم على الجنب يساعد في التخلص من هذه النوبات .

Share.

About Author

مجلة رجيم مجلة نسائية متكاملة .

7 تعليقات

  1. مع احترامي للباحثين والاطباء فهم لا يعرفون ما يحدث اطلاقا عما يحدث اثنا الشلل المؤقت اثناء النوم انه فعلا اقتراب شديد من الموت ويصاحب احتباس في التنفس  الشديد ربما يتمنى من يصاب بها الموت بدلا من العزاب الذي يعاني منه ندعو الله الا يذيقه لاحد

  2. انا جتني هذي الحاله وانا بعمر 14 سنه وكان بالفعل بسبب ضغط نفسي قوي علي بسبب وفاة والدي وكنت متعلقه جدا به بالفعل اعراضه مفجعه بالاخص اني لم اكن قادره على تحريك جسدي وبصعوبه بالغه استطعت الصراخ وتحريك يدي حتى وقعت عن السرير ولكن بقيت اكتر من ربع ساعه عاجزه عن تحريق قدمي وامي بجواري وكان الشيء المفجع انني لم اكن على اطلاع وقتها او معرفه نهائي بالموضوع وكان الخوف والفزع شديد لكن بعد ان اخبرني الطبيب انه لا وجود للخرفات ولا الجن علاقه بهذا الموضوع انتابتني الحاله مرتين بعدها وتجاوزت الامر بصعوبه اقل والحمدلله انتهت تلك الحاله عندي اسفه على الاطاله لكن احببت ان اكتب تجربتي كامله عسى ان افيد من يعاني من ذلك الامر

  3. انا كل اسبوع بيجيني بس والله تعودت يعني صار عادي بالنسبة الي 

  4. الحمد لله on

    عنجد شكرااااا كتييير لانه صااارت معي مرة وخفت كتيييير.. وفكرت انه من الجن والشيطان والمس…… بس عنجد بعد ما قرأت الموضوووع ارتحت كتيييييير… شكرا جزيلا………
    تحياااتي

  5. محمد خالد محمود on

    انا متعود عليه يمكن يحدث لي اسبوعيا لدرجه انني يكون حاسس كويس جدا وكمان حاسس بال حولي ووصل بيا الحال انني بأقاوم بكل قوه ختي افوق – الحمد لله

  6. اخصائى اجتماعى ونفسى on

    فعلاً فى فرق كبير بين المعرفة على أساس واقع أكاديمى وبين المعرفة على أساس نظرى .
    أى أن الباحث لا يعرف ما يحدث للشخص المصاب بهذا .(العلم النفسى) بدلاً من أقول (المرض النفسى).
    أنا باحث أكاديمى .تفسير ما يحدث فعلاً هو شيء مخيف يحدث أثناء النوم وبما ينتاب الشخص من خيالات فظيعة ( خيالات سوداء ) وتنتاب الشخص من 30 ثانية الى عدة دقائق وبعد ان يفوق الشخص ويتخلص منها بصعوبة حيث أنه يوجد بالفعل شخص اخر يضغط عليك وانت نائم ويكتف حركتك وانت تقاومه. وعندما تتغلب علية تشعر بسرعة ضريات القلب عندك وإحتباس فى التنفس.
    وكل باحث يقول ان هذا مرض .ويسمى (شلل النوم)
    فهذا ليس منطقى.لأن الشخص أثناء حدوث هذا يشعر بكل ما حوله ويسغيث . وعندما يحدث ضجيج
    (حركة) بجانبه سرعان ما يزل هذا الشيئ أو عندما ينادى عليك شخص .فإحترامى لكل باحث نظرى .الشخص الذى يعانى من هذه الأعراض لا يطلق علية انه مصاب ( بشلل النوم ) لأن هذا غير منطقى وتأكيداً لكلامى الذى هو الكلام المنطقى (العقلانى )عندما تحدث هذه الاعراض للشخص ويفوق منها بصعوبه وعندما ينام فى نفس اللحظة مش هقول ممكن ولكن هقول تحدث له مره أخرى .فيقاوم . والغريب انه عندما يشغل القران الكريم وخاصة سورة البقرة وهو نائم فيزل هذا الشيئ أو عندما يضع القرأن الكريم بجانبة وهو نائم يزول هذا الشيئ الغريب .
    إذاً هذا الكلام ليس محتاج أى تفسير .
    والمصاب بهذه الأعراض هو الوحيد الذى سوف يشعر بكلامى لأنه بالنسبة له كلام واقعى حيث أنه مر بهذة التجارب وعاش كل لحظه فيها .

    شكراًلكم جميعاً

  7. اخصائى اجتماعى ونفسى on

    يشعر بعض الناس بثقل كبير يجثم على صدورهم ويقطع أنفاسهم ويمنعهم من الصراخ ويشل حركتهم ، فيحاولون عبثا الصراخ لكن الكلمات تظل حبيسة في الصدور فينخرطون في معركة ضروس وهم في عمق نومهم من أجل طرد هذا الكائن الليلي الذي قد يحول نومك إلى جحيم هذه الشخصية الخرافية التي تحولت مع الزمن إلى وصف جامع شامل لهذا الخناق الليلي والشلل العام في الجسد والجوارح والوعي بالحالة دون القدرة على تجاوزها. الكل يتحدث من حين لآخر عنه » بحثا عن تفسير ملموس لتلك الحالة النفسية والعذاب الليلي الذي يعيشون تحت وزره دون أن يتمكنوا من فهم ما يقع لهم.
    شلل النوم تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم. ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:

    – عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه . . . كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة….
    – تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج….