تساقط الشعر أسباب وعلاج مرض تساقط الشعر

4

قبل أن نتحدث عن أسباب وعلاج تساقط الشعر سنبدأ بمقدمة عن الشعر لنفهم أسباب تساقطه فالشعر هو نوع من النسيج المتجدد الذى يخرج من الجلد، وتتكون الشعرة من مجموعة من الخلايا الجلدية الغير حية التى تحتوى على بروتين متجمد يعرف باسم الكيراتين. تتكون الشعرة من جزئيين القصبة و الجذر، القصبة هي الجزء الظاهر من الشعرة و الجذر هو الجزء الدفين تحت فروة الرأس، وقد ثبت تأثير العوامل الورائية فى نوع و لون الشعر و كذلك كثافته و الاماكن التي ينبت بها.


ومن المعروف أن الشعر هو تاج الجمال و هو هبة الخالق عزوجل الذى توج بها الإنسان . و بعيدا عن شكلة الجمالي فالشعر يحافظ على الجلد من الحرارة و البرودة و من الاحتكاك .  و من الطبيعي ان يتساقط القليل من الشعر يوميا و قد قدر العلماء ذلك بحوالى 50 شعرة فى اليوم .

ولكن إذا زادت نسبة تساقط الشعر عن هذا المعدل فيرجع العلماء السبب الى بعض ثلاث عوامل رئيسية هي :
العوامل الرئيسية التى تؤدى إلى تساقط الشعر:


العامل الوراثي :

وهذا يظهر جليا عند الرجال المصابين بالصلع فالإصابة تكون نتيجة لعوامل وراثية وتظهر فى مرحلة البلوغ و يوجد منها نوعين الصلع الجزئي و الصلع الكامل .


عوامل خارجية :

وهى تحدث نتيجة لتعرض الشعر لبعض المؤثرات الخارجية مثل استخدام مواد العناية بالشعر الغير جيدة او استخدام مجففات الشعر لمدة كبيرة مما يؤدى الى جفاف الشعر و تساقطة . وايضا استخدام اغطية الرأس تؤثر على صحة الشعر و يمكن علاج الشعر فى مثل تلك الحالات
العامل المرضي :

قد تتسبب بعض الأعراض الصحية أو المرضية فى تساقط الشعر مثل فقر الدم و الحمل الذي ربما يسبب أيضا تساقط الشعر فى حالة نقص التغذية، وكذلك الحروق التي ربما تصيب الجلد . نقص الفيتامينات و المعادن الهامة لنمو الشعر، و الفطريات والأمراض الجلدية مثل الصدفية . وايضا الحالات النفسية و العصبية ربما تكون سببا فى تساقط الشعر، كم ان تناول الادوية الكيمائية ربما يؤدى إلى تساقط الشعر.
ماهى طرق الوقاية من مرض تساقط الشعر؟

* تجنبي منتجات العناية بالشعر المجهولة المصدر لأنها تؤدى إلى تساقط الشعر.
* تناولي الأغذية الصحية و سبق أن تناولنا الأغذية التى تمنع تساقط الشعر فى مقال سابق.
* الإقلال من استخدام المجفف قدر المستطاع.
* اهتمي بالشعر و امدية بالزيوت التي يفقدها للحماية من تساقط الشعر.
* فى حالة التزايد فى تساقط الشعر يجب استشارة طبيب.
* اما فى حالات فقدان الشعر الجزئي او الكلى فهناك بعض العمليات المعروفة باسم عمليات زراعة الشعر وقد تطورات جدا و اصبحت فى متناول الكثيرين .

Share.

About Author

4 تعليقات

  1. نسيم الروح on

    طيب بدنا علاج بلفيتامينات وتعدد الأكلات التي تساعد علي تغذية بصيلة الشعرواين يوجد الكيراتين المهم للشعرة وارجو تعدود لنا ايضا الشامبو المفضل للشعر المتساقط

  2. بنت الدوحة on

    اريد حل لتسااقط شعري مع العلم ان شعري من النوع الكرلي واريد  مساعدتي في تنعيم شعري بوسائل مختلفة طبيعية

  3. انا عندى تعلبه ومقصره عليا جدا شعرى بيتسلقط بسببها وروحت لكذا دكتور هى عندى من حوالى 10 سنين بتيجى وتروح ومش عارفه اعمل ايه

  4. والله ياجماعة انا حسة ان فى حاجةف الجو بتوقع الشر لان شعرى وشعر الناسي كلها بيقع مش عارفة في