فوائد اللبن الرايب

ثبت أن اللبن الرائب يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون ، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات .

وهذه الدراسة الحديثة التي قدمها طبيب يدعى “مايكل زيميل” وهو أستاذ للتغذية في جامعة تينيسي وجدت أن الأفراد الذي تناولوا اللبن الرائب خالي الدسم قد فقدوا أوزانا أكبر بكثير مما فقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط .

وفقد آكلو اللبن الرائب 22 % من أوزانهم و 61 % من دهون الجسم الاجمالية ، و 81 % من الدهون الموجودة في منطقة البطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول اللبن الرائب واكتفت بحمية قليلة السعرات ، وذلك في فترة 12 اسبوعا .

ويعد فقد الدهون من منطقة البطن شيئا جيدا للغاية حيث أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة، والتي يشبه فيها الجسم شكل التفاحة، وفيها تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب والسكر والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان .

وساعد أكل اللبن الرائب الغني بالكالسيوم الى فقد أكثر من بوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا اللبن الرائب، حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه في الجسم .

ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد من انتاج انزيمات منتجة للدهون، ويقلل من نشاط الانزيمات التي تكسر الدهون، والنتيجة خلايا دهنية أكبر وأكثر دهنا ..

ومن هنا جاءت نصيحة الباحثين بتناول اللبن الرائب خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط في الكوب المحتوي على 180 جراما ، وذلك ثلاث مرات يوميا ..

وهذا اللبن الرائب الغني بالكاليسوم يحافظ على كثافة العظام ، والكتلة العضلية، كما يزيد من فقد الدهون
. وأثبتت دراسات أخرى حديثة أن هذا المعدل من تناول الزبادي يوميا يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، وهو يسبب ثالث أعلى نسبة وفاة من السرطان في الولايات المتحدة

دهون وبروتينات اللبن تعالج الكوليسترول وضغط الدم ويجد اللبن الرائب كامل الدسم من يدافع عنه أيضا، حيث أن بعض العلماء وجدوا أن الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان هي في الواقع متعادلة من ناحية محتواها الكوليسترولي بل وأيضا هي خافضة للكوليسترول .

كما تم اثبات أن بروتينات الألبان لها قدرة مؤكدة على تحسن صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وأيضا كثافة العظام .

وأظهرت دراسات أخرى أن نوعا من بروتينات اللبن يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابان أنتجت مركبا علاجيا يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في خفض ضغط الدم العالي .

ويقول الباحثون إن اللبن يحتوي على أكثر من 400 حمض دهني، وللكثير من هذه الأحماض الدهنية القدرة على الحماية من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري .

فقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول هذه الأحماض الدهنية وانخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي في السيدات في سن توقف التبويض .

وتظهر الدراسات أن جبن الشيدر واللبن الرائب متشابهان في قدراتهما العلاجية غذائيا .

والبكتريا المفيدة الموجودة في اللبن الرائب تنتج أيضا عديدا من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 12 ، فيتامين أ ، ك ، وهي فيتامينات ضرورية للحياة .
عديد من الفوائد الصحية الهامة موجود في هذا الغذاء الخفيف اللذيذ، وما خفي أعظم، حتى أن العلماء باتوا يعتقدون أنه غذاء المستقبل،

فهذا اللبن الرائب .. القديم.. الحديث المليء بالأسرار .. يثبت صحة مقولة أبوقراط طبييب الاغريق العظيم :
” اجعل طعامك دواءك ، ودواءك طعامك.

واللبن الرائب غذاء عربي أصيل بدأت أوربا تأخذه لفوائده الجمة.

ما رأيك ؟
16
0
13
6
2
0
37
رأي

Comments Closed

1 تعليق

  1. امل صلاح

    بعد تجربتي فعلا اللبن الرائب بكمية محددة يوميا يساعد على تخفيف الوزن وشكرا على الموضوع